أفضل وأسهل طريقه لتعليم الاطفال الحروف قبل سن المدرسه
قد يواجه الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فيضعون ابنهم في الروضة أو قد يهملونه ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي تفشت في هذاالزمان وهي الغير مبالاة
حبيت انقل لكم هذي الطريقه لتعليم الابناء للحروف قبل سن المدرسه
الطريقه كالتالي::
( أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقيةالحروف.
نقرب له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له كأن نقول له بأن هذاالحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال التي نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم بكتابة الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف المنقط في سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولاننسى ينطقه كحرف ( أ ) لا ككلمة ألف . وهكذا بقيةالحروف.
(ب ) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف (طه) ويبقى حرف ( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذاأتقن هذا الحرف نقوم بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فبهاوإن لم يجيب نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد ذلك نخبره بأن هذا
الحرف يشبه ( الولد عندمايلبس طاقية ) أو أي مثال تقريبي حتى لا ينساه وبعد أن ينطق بالحرفين نقوم بكتابةحرف ( ب ) على صورة نقاط ونطلب منه كتابة ذلك وبدون تطويل حتى لا يمل .
(ت) نرسمله صورة وجه ولد مبتسم له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد المبتسم ونفخمله حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو حرف (ت ) .
( ث ) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث ) .
( ج) نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين نمسح الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل ثم نمسح الخط الأول من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل بعد ذلك نخبره بأن المربع الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده وضعنا (جبنه) ونعبر عنهابالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع رأس القلم على النقطة ونحن نقول جبنبتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ج ) .
( ح) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزادعلى ذلك بأننا قمنا بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس ونخبره بأن هذا الشكل نسميه (ح ) .
(خ ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ) من كلمة فخاف ثم أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .
ملحوظة
يتم حفظ هذه الحروف الثلاثة في فترة تتراوح بين كل حرف خمس دقائق وعلى حسب فهم الطالب وهي (ج ، ح ، خ ) وذلك بجعل القصة متسلسلة الأحداث استخدام القلم والورقة أثناء القصة لترسخ القصة أكثر وتعتمد هذه القصة في توصيل المعلومة على قدرة المعلم .
نقوم بالتنقيط لهذه الحروف وعلى نفس طريقة المربع ومع الاستمرار يتم كتابة الحرف كالحرف المعتاد عليه في الكتابة (ج ، ح ، خ ) .
إذا أتقن الطالب الحروف من ( أ إلى خ ) كتابة ونطقا بحركة الفتح في البداية كما قلنا ننتقل إلى الكلمات والحروف المقطعة دون أن نتعداها .
وهذه الطريقة كالتالي :
نكتب الكلمة بالحروف المقطعةونطلب منه أن يتهجى ثم يقرأها ككلمة نحو :
(ث ب ت,,, ثبت /بحث)
نقوم بعد قراءته لهذه الكلمات المقطعة بتنقيط الحروف والكلمات ونطلب منه أن يكتبها في كراسته وذلك ليتدرب على الكتابة .
(د ) نرسم له دائرة نسأله : ما هذا الشكل ؟ فيقول : دائرة . نقول له بأننا سوف نعمل لعبة جميلة وهي :
مسح النصف الأيسر ثم نوضح له بأن هذاالحرف يسمى ( د ) .
(ذ ) نقول له بأن هناك ذبابة أحبت هذا الحرف وقررت أن تجلس فوقه ونسأله : من الذي يريد الجلوس فوقه ؟فيجيب الذبابة عندها نضع النقطة على أنها الذبابة ونفخم له حرف ( ذ ) من الكلمةونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ذ ) .
( ز) نقدم هذا الحرف على حرف (ر ) كي نقرب له الحرفين للذهن فنقول له : بأن هناك ولد ذهب إلى الحديقة ورأى ( زحليقة ) فنرسم له حرف ( ر ) على أنه (الزحليقة ) فجاء الولد وصعد عليها ونضع النقطة على أنه الولد ثم ( تزحلق ) ونفخم حرف ( ز ) من الكلمة ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ز ) .
( ر ) نبين له بأن الولد عندما ( تزحلق ونقوم بمسح النقطة ) نخبره بأن الولد راح إلى لعبة أخرى وبهذا نسمي هذا الحرف ( ر ) بعد أن نفخم له حرف ( ر ) من كلمة راح .
(س ) نرسم له سهم ونخبره بأن هذا الشكل يسمى سهما نفخم له الحرف الأول ونقول له بأن هذا الشكل يسمى ( س )
وطريقة كتابة هذا الحرف مع الحرف الذي يليه كالتالي :
نرسم خطا مستقيما ثم نضع رأس القلم على بداية الخط ونضع
خطارأسيا صغيرا هكذا : ونضع خطا مثله في نهاية الخط هكذا
ثم نضع خطا آخر في الوسط ثم نضع رأس القلم على
نهاية المستقيم ونرسم حفرة وكل ذلك فقط لتقريب الصورة للطالب فتكون هكذا :
ومع كثرة التدريب يستطيع في النهاية أن يكتب الحرف بصورتهالصحيحة ( س ) و ( ش ) .
( ش) نبين له بأن الصياد عندما وضع السهام لصيد الطائر على سبيل المثال سقط ( ريش ) الطائر على السهام ( ونفخم حرف الشين من كلمة ريش ) ونقولله بأن هذا الحرف عندما نراه نعبر عنه بحرف ( ش) .
( ص) لهذا الحرف قصة جميلة وهي : أن صيادا أحضر مصيدة كبيرة ووضعها في الأرض وحفر حفرة أمامها ووضع فيها كأسا فيه ماء وهذه المصيدة شكلهاكالتالي :
جاء العصفور ليشرب الماء فصادته الشبكة فأصبح شكل الشبكة كالتالي :
نضع نقطة داخل المربع لنبين له بأنه العصفور ونقول له
بأن المصيدة صادت العصفور ونفخم حرف الصاد
من كلمة صادت ونقول له هذا يسمى حرف ( ص )
( ض) جاء الصياد راكضا نحو المصيدة فرأى العصفور في المصيدة وفي كل كلمة نفخم حرف الصاد ونضع القلم على حرف ( ص ) لترسخ المعلومة أكثر . فلما وصل الصياد عند المصيدة جلس ليأخذ العصفور نشبه جلسة الصياد بالنقطة ، نضع النقطة على حرف ( ص )
ونقول له كيف جاء الصياد ليأخذ العصفور ؟ فيقول يركض نفخم له حرف الضاد من كلمة
يركض ونقول له هذا الحرف يسمى ( ض ) .
(ط ) هذا عجوز جالس وفي يده عصا يريد أن يضرب ( يطق ) ابنه لأنه لم يسمع الكلام نسأل الطالب ما الذي سيفعله العجوز عندما يرى ابنه ؟ فيقول : ( يطقه ) نريد هذه الكلمة بدلا من كلمة يضربه وذلك ليسهل عليه حفظ هذا الحرف . نفخم حرف ( ط ) من كلمة ( يطقه ) . فنوضح لهبأن هذا الحرف يسمى ( ط ) .
( ظ) تتسلس لأحداث العجوز وأخيرا جاء الابن فمسكه العجوز فضربه ( طقه ) فظهر منه الدم نفخم حرف (ظ) من كلمة ( فظهر ) ونضع القلم على النقطة على أنه الدم. الأولى ( عصا ) للضرب ( للطق ) والثانية بالنقطة ظهر الدم .
( ع ) نقرب له الصورة فنقول : بأن هذاالحرف جائع ويريد أن يعض ليأكل نفخم حرف العين من كلمة ( يعض ) ونخبره بأن هذاالحرف يسمى ( ع ) .
( غ ) هذا الحرف نفس الحرف السابق في العمل إلا أنه شكله ( غير ) نفخم حرف الغين من الكلمة ونوضح له بأنه يسمى ( غ ) .
بعد أن يتقن الطالب جميع الحروف السابقة نقوم بكتابة الكلمات التامة والمقطعة ولا نأتي له بحروف جديدة وتكون على النحو التالي :
{ع ب س ،،،عبس}
{ر ب ط،،،، ربط}
{ض ر ب،،، ضرب}
وما إلى ذلك من كلمات تكونها من الحروف السابقة ثم نقوم بعد قراءته لهذه الكلمات المقطعة بتنقيط الحروف والكلمات ونطلب منه أن يكتبها في كراسته وذلك ليتدرب على الكتابة وبعد ذلك نطلب منه أن ينظر إلى الكلمة يقرأها ثم يكتبها بدون تنقيط .
( ف) نرسم له صورة تقريبية ل ( فيل ) بعد رسم صورة الفيل نسأله : ما اسم هذا الحيوان ؟ فيخبرنا بأنها صورة فيل نفخم حرف ( الفاء ) من كلمة فيل ثم نقول له (ف ) فهذا الشكل نسميه ما ذا ؟ فيقول ( ف ) .
( ق) نواصل معه القصة فنقول له : أخذ الفيل يمشي بين الأشجار فرأى ( ق ) جالسة تحت الشجرة فقال لها : من أنت ؟ فقالت له : أنا (ق .. ق .. ق حديقة ق..ق.. ق ) فنسمي هذا الحرف ما ذا ؟ فيقول : ( ق ) .
(ك ) نذكر الطالب بحرف ( أ ) ونقول له : بأن حرف ( ك ) يشبه حرف ( أ ) لأنه أخوه الكبير ونفخم له حرف الكاف من كلمة ( كبير ) ثم نقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ك ) .
(ل ) نخبره بأن هذا الحرفهو الجد للحرفين ( أ – ك) فسقط منه سنه فأخذ يقول: لماذا ( ليش ) سقط سني؟
نفخم حرف ( ل ) من كلمة ( ليش ) ونخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ل) .
(م ) نأتي له بمفتاح ونسأله : ماذا نسمي هذا الشيء ؟ فيجيب بكل بساطة إنه (مفتاح) ثم نخبره بأن هذا الحرف عندما نراه نسميه ( م ) .
(ن ) نرسم له نظارة بحيث تكون العدستين للأسفل بشكل النونونسأله عن الشكل فيجيب ثم نضع النقطة في الوسط ونخبره بأن هذا الشكل يسمى ( نون ) ثم نرسم حرف ( ن ) بدلا من النظارة ونخبره بأن هذا الشكل يسمى ( ن ) .
( هـ) طريقة كتابة هذا الحرف مع حفظه كالتالي :
نرسم دائرة ثم نضع رأس القلم على محيط الدائرة من الداخل ومن جهة اليمين ونرسم خطا مستقيما لجهةاليسار بحيث يكون خارج الدائرة ونرسم شخصا واقفا خارج الدائرة ونعبر عن الخط المستقيم بالحبل والشخص يريد أن يأخذه وعندما نمد الحبل له نقول له هاك الحبل وعندما يمسك الحبل نسميه حرف ( هـ )
( و ) نرسم له صورة وردة ونسأله عنها فيخبرناأنها وردة ولو قال : زهرة نخبره بأننا سنسميها وردة نفخم حرف ( الواو ) من الكلمةونقول له ( و ) نقوم بمسح جميع الورق ونبقي على الدائرة الصغيرة الموجودة في الراس اسمها فيجيب ( و )
( ي ) نرسم له ( كف يد ) ونسأله عن اسم هذا الشكل فيقول ( يد) نفخم الحرف الأول من الكلمة ونقول له : نسمي هذا الشكل حرف ( ي) .