كلمني عربي وبلهجة بلدي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى عشاق ريال مدريد

التسجيلالتعليمـــاتالمجموعات الاعضاءمشاركات اليومالبحث

أهلا وسهلا بك إلى منتدى عشاق ريال مدريد.
عاجل : أعضائنا الكرام تم تسليم المنتدى للإدارة الجديدة , وسيتم تحويل المنتدى من منتدى ديزاين العرب الى منتدى عشاق ريال مدريد


منتدى عشاق ريال مدريد


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمني عربي وبلهجة بلدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان ورد
باشا عضو (مميز)
باشا عضو (مميز)
ايمان ورد


عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 13/04/2014

كلمني عربي وبلهجة بلدي  Empty
مُساهمةموضوع: كلمني عربي وبلهجة بلدي    كلمني عربي وبلهجة بلدي  Icon_minitimeالأحد 13 أبريل 2014, 9:58 pm

كلمني عربي وبلهجة بلدي .. منشأ اللهجات العربية وتطورها °?o

 



إنها نظام الأصوات المنطوقة و وعاء الفكر


و مرآة الحضارة الإنسانية ونهج مكتسب من اجل تحقيق الادراك والتفاهم بين البشر ...


انها اللغة ، فالانسان اجتماعي بطبعه لذلك ابتكر هذا النظام المفتوح ذو الديناميكية الحركية


وجملة الألفاظ والتعابير التي تميز فئة عن غيرها .


وسنتطرق في موضوعنا هذا وعلى موجات الماتودآرنا الى أكثر اللغات سموا على الاطلاق ,


انها لغة القرآن والسنة ...


لغة أربعمائة وعشرين مليوناً حول العالم


الإسلام سند هامّ للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها


الإسلام سند هامّ للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها


كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد قال تعالى :


{ فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا" }


واللسان هو عربي فصيح مبين وعلى هذا جاء ذكر اللغة العربية في العديد من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة :


{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2


{ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3


{ قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28


{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ }


الشورى7


كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم :


{  أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ } .


هي من أعظم اللغات نشأةً وتاريخاً و أكثر اللغات انتشارا وأوسعها بياناً ،

لعبت العربية دوراً هاماً في نقل المعارف الإنسانية،


وخاصة في الأدب والفلسفة والعلوم خلال العصور الوسطى


وتصنف ضمن اللغات السامية المتفرعة عن الافريقية والآسيوية .


اكتشفت أقدمُ الكتابات العَربية، بالخط المسندي، في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية،


وهي تعود للقرن الثامن قبل الميلاد. وقد وجدت نقوش تعود لفترة لاحقة،


تمتد من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع ميلادي، في شمال الجزيرة وجنوب العراق وسيناء،


كتبت بالصفائية وهي لهجة عربية قديمة، يقال أنها كانت لغة ثمود.


وقد كانت اللغة التي تتكلم بها العرب، في شمال غرب الجزيرة، زمن ظهور الإسلام،


تسمى لغة مُضر نسبة لقبائل مُضر العدنانية. وكانت قريش من هذه القبائل،


ومن فروعها بنو هاشم الذين ينتسب إليهم محمد صلى الله عليه وسلم.


وقد أوحى الله له القرآن الكريم بلهجة قريش فسميت العربية الفصحى.


سلامٌ على أم اللغات على المدى ๑๑๑ ســــلامَ أخيــــذٍ بالجمـــــال .. هيـومِ


مشــوقٍ إلى الرقيــــق .. ومفصحٍ ๑๑๑ من اللفظ منسوقِ البيان .. رخيمِ


تراقص مفــــــتر المباســــم حَرفُــــهُ ๑๑๑ كما هزَّعِطْفَ الزهرِ رَوْحُ ..نسيمِ


إذا قلت درٌّ قلتُ بعض صفائهـــا ๑๑๑ صفاءُ مضيءِ الصفحتين .. يتيم


إذا قلت سحر قلت فاق استراقُهُ ๑๑๑ منافثَ سحرٍ في الملاحِ .. صميمِ


كانت اللهجات العربية قبل الفترة الإسلامية ذات تنوع واختلاف في المفردات والأساليب والتراكيب


مع ذلك كان هناك لهجة موحدة تستخدم في كتابة القصائد والعهود والمواثيق


(( فمن يقرأ معلقة عنتره بن شداد العبسي لايجد صعوبة في فهمها وقد كتبت قبل 1500 سنة تقريبا ))


واستمرت اللهجة الموحدة بعد ظهور الإسلام وهي اللهجة التي نزل بها القرآن الكريم



( اللهجة الموحدة هي لهجة قريش )



وكان هناك لهجات أخرى غيرها مثل لهجة تميم ولهجة أهل اليمن


مع ذلك فهم يستطيعون التفاهم فيما بينهم بسهولة.


في الوقت الحالي فإن للغة العربية كثير من اللهجات العامية المختلفة


وليس للهجات العامية قواعد نحوية أوصرفية أو معاجم لمفرداتها وكلماتها أوطريقة لكتابتها


وبعض اللهجات العامية تكون أقرب إلى الفصحى من اللهجات الأخرى،


فمن اللهجات العامية اللهجة الحجازية والحايليه والقصيمية والنجدية والبدوية النجدية


والبدوية الليبية والبدوية الشامية واللهجة السورية واللبنانية واليمنية


( تجمع اليمن والاجزاء الجنوبية من السعودية والغربية من عمان )


والشرقية ( تجمع أجراء من شرق المملكة العربية السعودية )


والكويتية والإماراتية والعمانية والأردنية والمصرية والتونسية والمغربية والعراقية والسودانية وغيرها .


وفي واقع الأمر، فإنه من غير المنطقي تقسيم اللهجات العامية حسب البلد


كأن نقول لهجة سورية أو لهجة لبنانية أو لهجة مصرية أو لهجة سعودية أو عراقية


لأن ذلك غير موجود، بل الأدق أن تقسم اللهجات العامية في الوطن العربي حسب المدينة أو القرية،


فهناك مثلا لهجة قاهرية ولهجة اسكندرانية ولهجة صعيدية ولهجة شرقاوية وكلها متمايزة تماماً عن بعضها.


وهناك أيضاً لهجة دمشقية ولهجة حلبية ولهجة حمصية ولهجة بيروتية ولهجه صيداوية


ومقدسية وغزاوية وحيفاوية وعكاوية وطرابلسية وبغدادية وبصرية وموصلية وهكذا.


الفرق الأكبر بين اللهجات العربية يكون بين لهجات البدو


ولهجات أهل القرى والمدن وثم بين لهجات اهل الحضر في المشرق ولهجات اهل الحضر في المغرب،


وتختلف لهجات العربية العامية كثيراً الآن في المفردات وفي الأصوات والنحو والصرف


( في اللهجات الدارجة وليس في أصل اللغة الفصحى)؛ فمثلاً، في لهجات الشام العامية يبدأ الفعل المضارع بالسابقة "ب"،


والنفي يكون باستعمال "ما" (أنا ما بعرف، أنت ما بتعرف، إلخ.)،


أما دول الشمال الأفريقي فتظهر اللاحقة "ش" وتكون اللهجة المصرية وسطا بين الطرفين إذ تستخدم السابقة "ب"


وتنفي باستخدام اللاحقة "ش" (أنا ما بعرفش) .


اللهجات العربية لا يزال فهمها سهلاً وممكناً بين معظمها لتشابه المفردات في الأغلب،


وقد أدى الإنتاج التلفزيوني المصري والسوري واللبناني والخليجي - إلى انتشار لهجات تلك الدول،


وإلى حدٍ ما أصبحت تلك اللهجات مفهومة لدى غالبية الجيل العربي الحديث.


لم تكُن اللغة العربية ( فُصحى ) حتّى تتحوّل عنـها


فلغة العرب كانت لهجات ولكنات كثيرة منذُ نشـأتها والفُصحى (لغة قريش) ،


هي لغة قبيلة واحدة من بـيـن مـئـات الـقـبـائـل الأخـرى ،


ولـكـنّ لغة قريش انتشرت أكثر من غيرها ، حتى اعتقد الناس أنـهــا هي لغة العرب !!


لغة العرب تحرّفت ، وزِيـد فـيـهـا ، وأُلـحـنـت ، لعدّة أسباب :


ففي المشرق بسبب الـفـتـوحات الـتـي أدخـلـت للعرب أجناساً ألحنوا كلامهم عليهم ،


وفي المغرب بـسـبـب الفتـوح ، والاحـتـلال الـذي أذهب عليهم جُلَّ اللغة !


كما أن جلب الجواري والسبايا من دول لا تتكلم العربية أدخل مفردات ركيكة الى اللغة


تسببت بعد ذلك في تحويل الكلمة من فصحى الى عامية ربما تكون بعيده كل البعد عنها في اللفظ.


تختلف معاني الكلمات من لهجة الى أخرى


فهناك كلمة يفهمها اهل الشام بمعنى وتجد أهل مصر يفهمونها بمعنى آخر .


هنا بعض المفردات العربية وما يقابلها من لفظ باللهجة العامية :


 كلمات باللهجة التونسية :




برشا > كثير


باهي > جميل


ايجا > تعال


شديت الثنيّة > مشيت ع الطريق


الكرهبة > السيارة


عندكش ؟ > هل عندكـ؟


๑๑๑๑



كلمات باللهجة الجزائرية :



كيفاش ؟ > كيف ؟


ما كانش منها > مش ممكن


ولّيت > صرت


نستنا فيك > انتظرك


الجنان > الحديقة او البستان




يهدر > يتكلّم


๑๑๑๑



كلمات باللهجة المغربية :



عامر > ممتلئ


صافي > فارغ


بركي شوي > بعد قليل


غادي > رايح


نطيّب > نطبخ


๑๑๑๑


كلمات باللهجة السورية



شوية لخر > بعد قليل


طاقق فيوزه > مجنون


فايت بالحيط > متلبك


نايط + نعيان > بارد


قليل مروة > كسلان


حربوء > ذكي


مجنط > مفلس


๑๑๑๑




كلمات باللهجة اليمنية :


خايس > كسلان


قعاده > سرير النوم


لَمز/ جلده > بخيل


زنقول > كثير الحركة


لوِّك > ثرثار


اسقله > طنشه


๑๑๑๑


كلمات باللهجة الفلسطينية


هسا > الأن


خوصة > سكين


طقعله > طنشه


اوضة > غرفة


كحتوت > بخيل


خالص > مجنون


๑๑๑๑



كلمات باللهجة العراقية


جرباية > سرير نوم


مطفي / أثول > أحمق


باوع > إنظر


يغلس > يطنش ويغير الموضوع


كلاوات > إحتيالات


فاهي > بارد ، بطيء الحركة


๑๑๑๑




كلمات باللهجة الغزاوية


بنكيت > رصيف


ألِفْ > ممتاز


بشكير > منشفة


بربيش > خرطوم المياه


رمزون > اشارة المرور


إقلب > روح عني



لوحِظ في السنوآت الأخيرة إنتشار ظاهرة الكلام باللغتين العربية والانجليزية أو الفرنسية


 أو ما يسمى حالياً لهجة الشباب وذلك بدمج مفردات منها في الكلام !


هذه الظاهرة لم تشوه جماليه اللغة وإنما حطمت البقية الباقية من قواعدها في اللهجة العامية ،


كما أن البعض بدأ يستعمل كلمات انجليزية بلفظ معرب امثال " مهنج " او مهنق بمعنى معلق،


"يجرنش" بمعنى يّزين ، وغيرها من المفردات الانجليزية الأصل والتي لم تنطق بلفظها اللغوي


وإنما بلفظ غريب جداً يريدون اعتباره عربياً .


هذه الادخالات والاضافات الغريبة في اللغة أدت الى نشوء لهجة عامية من نوع جديد


بعيده عن اللغة العربية الأصلية ولهجاتها المعروفة


مُلغِية كل ما هو متعارف عليه من قواعد وأصول اللغة .


العامية أم الفصحى ؟ وهل نكتب بالعامية أم الفصحى ؟


إن انتشار اللغة العربية الفصحى بين الأدباء والكتاب


وفي الصحافة والإعلام يبدو لنا إلزامياً ،


فلو استخدمت اللهجة العامية لأدى ذلك لإيقاف انتشارها،


فنحن العرب متفرقون في اللهجة ، ولو كتب كل واحد بلهجته


بدلا من الفصحى لما انتشر مقاله أو أدبه أو حتى فِكره عند الآخرين مختلفي اللهجة عنه،


وذلك ليس من منطلق عدم جواز استعمال العامية


ولكن بسبب اختلاف اللهجات بين الدول العربية وكل دولة شعبها غالبا


قد لا يفهم لهجة الآخر إن تحدث بالعامية فالمصري لا يفهم الجزائري والأردني لا يفهم السعودي وهكذا ...


لذلك فاللغة العربية الفصحى في الرواية والأدب بشكل عام أفضل .


ولكن هنالك الرواية الحكائية والتي تدخل ضمن تسلسل أحداث تراثية أو شعبية


تكون للعامية ضرورة شديدة لا يمكن الاستغناء عنها في بعض المواضع


ولذلك يجب المزج في حالات كهذه بين الفصحى والعامية وذلك جائز ومقبول .


الفصحى هي الأم للغتنا الجميلة ولذلك فنحن مع بقاء التركيز


على دراستها وإتقانها بشكلٍ دائم وتوريثها للأجيال.


ولكن لا بأس في أن نتحاور معاً بلهجاتنا المتنوعة التي يمكن أن تتنوع في نفس البلد !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمني عربي وبلهجة بلدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق ريال مدريد :: ريال مدريد كـافيه :: النقاش والمواضيع العامة-
انتقل الى:  

كل الحقوق محفوظة لمنتدى عشاق ريال مدريد
كلمني عربي وبلهجة بلدي  Cron